خبر
أخبار ملهلبة

كل ما تريد معرفته من معلومات وإرشادات عن حمل وولادة القطط



كل ما تريد معرفته من معلومات وإرشادات عن حمل وولادة القطط

 

 

أهمية المقال:

يمكن أن تساعدك المعلومات المذكورة بهذه المقالة في التعرّف على طرق الاعتناء بقطتك وأولادها بشكلٍ صحيح بناءً على سلوكها وكيف تشعر وتتصرّف.

مرحلة ما قبل الحمل:

تتعرّض القطة للحرارة (المواء الطويل المتكرّر علامةً على الرغبة في التزاوج) كل أسبوعيْن إلى ثلاثة أسابيع وذلك خلال فترة الربيع حتى أوائل الخريف .. ويمكن للقطة أن تحمل عند بلوغها من 3 إلى 4 أشهر حسب نوع السلالة (ما لم يتم تعقيمها) .. وتستمر فترة الحرارة حتى يحدث التزاوج والإباضة والحمل.

علامات الحمل عند القطط:

تظهر العلامات التالية (بغض النظر عمّا إذا كان الحمل لأوّل مرّة أم متكرّراً) على القطة الحامل:

1-  تورُّم الحلمات: تتورَّم وتتضخَّم حلمات القطة بعد ما يقارب الـ 15 إلى 18 يومًا من بداية الحمل .. كما تلاحظ أن تلك الحلمات قد أصبحت محتقنة وحمراء أيضاً (وهو ما يُسمّى بـ"التقرُّن").

2-  الغثيان: كما هو الحال خلال الحمل عند البشر تعاني القطط الحوامل من حالة غثيان الصباح والقيء .. وإذا لاحظت أن قطتك تعاني من هذه الحالة بصورة مستمرّة وبشِدّة فاتصل بطبيبك البيطري فربما تكون تلك علامةً من علامات تسمُّم الحمل.

3-  انتفاخ البطن: البطن المنتفخة هي علامة على حمل قطتك .. لكن تجنّب لمس منطقة البطن لكي لا تؤذيها هي وقططها التي لم تولد بعد .. وإذا اشتبهت في إصابتها بوعكةٍ صحيّةٍ أخرى تسبّبت في انتفاخ بطنها استشر الطبيب البيطري.

4-  اكتساب الوزن: سيزيد وزن قطتك الحامل تدريجيّاً ما بين 1 إلى 2 كيلو جرام .. وهي علامةٌ واضحةٌ على حملها .. ويعتمد عدد الكيلو جرامات التي تزيدها قطتك على عدد القطط التي تحملها.

5-  زيادة الشهيّة: تميل القطط الحامل إلى زيادة شهيّتها كعلامةً على حملها .. مما يزيد من وزنها .. لكن عليك التأكّد ما إذا كان سبب ذلك ديدان أو مرض .. ولذلك عليك أخذ قطتك إلى الطبيب البيطري للتأكّد.

6-  طلب الاهتمام: خلال الحمل تتصرّف قطتك الحامل بشكلٍ مختلف فهي تخرخر أكثر من المعتاد وتسعى إلى التمسّح بك طلباً للمزيد من الاهتمام منك.

ملحوظة: أفضل طريقةٍ مؤكّدةٍ لمعرفة ما إذا كانت قطتك حاملاً هي الذهاب للطبيب البيطري حيث تؤكِّد الموْجات فوق الصوتيّة حمل قطتك بعد اليوم السادس عشر من الحمل .. ومن أجل معرفة عدد القطط التي تحملها قطتك يمكن للفحص بالأشعة السينية إعطاء نتائج معقولة (لكنها ليست دائما دقيقة) .. كما لا يُنصَح بإجرائها قبل أن تصل قطتك من 42 إلى 55 يومًا على الأقل من الحمل.

مراحل الحمل:

1-  إخصاب البويْضات وتكوين الأجنّة:

يحدث ذلك بعد وصول الحيوانات المنويّة للذكر إلى رحم الأنثى والتي تصل إلى البويْضات القابلة للتخصيب في غضون 24 ساعة .. وبعد إخصاب البويضات تنقسم الخلايا وتتطوّر إلى ما يُسمّى بالبرعم أو بلاستيولا ثم جاسترولا .. وبعد ذلك يتم زرع الأجنّة في جدار الرحم لتستمر في التطوّر.

2-  تطوّر الجنين الأوّلي وتكوين المشيمة:

تحدث عملية تطوّر الأجنّة وتكوين المشيمة خلال حوالي من 7 إلى 14 يوماً .. ثم تبدأ خلايا الجنين في التمايز لتكوِّن مختلف الأعضاء خلال هذا الوقت .. وفي نفس الوقت تتحوّل الخلايا الخارجية لبرعم الجنين إلى مشيمة.

3-  التطوّر الجنيني السريع:

خلال مرحلة التطوّر الجنيني يتم تطوير العناصر الأساسية لجسم الجنين .. ويحدث ذلك خلال حوالي 14 إلى 28 يوماً من الحمل .. فيظهر أوّلاً كلٌ من الرأس والذيْل .. ثم يتطوّر الجهاز الهضمي وتبدأ الدوْرة الدمويّة في العمل .. ثم تظهر الأفواه والعيْنان والأذنان والأرجل الأماميّة والأرجل الخلفيّة .. وخلال هذه المرحلة سوف تظهر على قطتك علامات الحمل التي ذكرتها من قبل .. كما تصبح الأجنة ذات أعضاءٍ وأسنانٍ متطوّرة بالاضافة إلى تكوين وسائد الأقدام والعضلات.

4-  التطوّر الجنيني النهائي:

تبدأ مرحلة التطور النهائي للجنين من اليوم الـ 28 من الحمل حتى الولادة .. وخلال هذه المرحلة يظهر على قطتك الحمل بشكلٍ ملحوظ .. كما تستمر الأجنّة في التطور السريع .. وبالرغم من عدم نمو الفراء في الأجنّة ألّا أن المخالب الصغيرة تبدأ في الظهور .. كما تنتهي جميع الأجهزة والأعضاء في جسم الجنين من اكتمال تكوينها.

مدّة الحمل:

تستمر فترة حمل القطط حوالي 63 إلى 65 يوماً .. أي شهرين و عدة أيّام.

معرفة موْعد الولادة:

قبل موعد الولادة تظهر على القطة مجموعةٌ من الأعراض والعلامات:

-       تبدأ القطة الأم في البحث عن مكانٍ منعزلٍ للتعشيش استعداداً لاستقبال قططها الصغيرة.

-       تعاني القطة خلال هذه المرحلة من ألمٍ في الأثداء بسبب احتقان الحليب.

-       تظهر إفرازاتٌ لزجة من فرج القطة الأم قبل 12 إلى 24 ساعة من الولادة.

-       انخفاض درجة حرارة جسمها إلى ما يقارب 37.8 درجة مئوية خلال الـ 12 إلى 24 ساعة التي تسبق المخاض.

-       مع اقتراب موْعد الوضع تتوتّر القطة وتتصرّف بقلق كما تبدو عليها علامات الاضطراب وتغسل نفسها باستمرار.

عمليّة الولادة:

القطط جيّدة جداً في الاعتناء بنفسها أثناء المخاض والولادة لذا حاول أن تتجنّب مضايقتها فهي إذا شعرت بالتوتر بأي شكلٍ من الأشكال فسوف تقاطع مخاضها وتمنع الولادة لساعاتٍ أو حتى أيّام.

تبدأ الولادة عندما تصرخ قطتك وتُصدِر أصواتاً حزينةً .. وهو أمرٌ طبيعيٌ تماماً بسبب إحساسها بانقباضاتٍ قويّة في البطن .. تليها ظهور إفرازاتٍ مهبليّة (إذا كانت هذه الإفرازات سوداء أو بها دم أو إذا لم يظهر أي مواليد بعد ساعتيْن من اكتشافك لتلك الإفرازات اتصل بالطبيب البيطري فوْراً لطلب المساعدة) .. ثم تتوالى القطط في النزول .. ويمكنك أن تتوقّع نزول هريْرة (أي قطيْطة أي قطّة صغيرة حديثة الولادة) كل 30 إلى 60 دقيقة خلال الساعات القليلة التي تتم فيها الولادة.

بعد ولادة كل هريْرة تطرد القطة الأم المشيمة من فرجها .. لذلك تظهر كتلةٌ داكنة اللوْن عند خروج كل قطة .. وهو أمرٌ طبيعي .. وفي حالة عدم حدوث ذلك اتصل بالطبيب البيطري على الفور لتجنب احتباس المشيمة داخل رحم  القطة الأم وإصابتها بالتلوث البكتيري .. وفي النهاية تغسل القطة الأم كل وليد بلسانها لإزالة أي إفرازاتٍ عن وجهه تعوق تنفُّسه كما تلعق كل جسمه أيضاً .. ثم تأكل كيس الجنين والمشيمة والحبل السُرّي لهذا الوليد.

عدد القطط المولودة:

عادةً ما تلد القطط ما لا يقل عن أربع إلى ست هررة  ونادراً ما يكون أقل من ذلك.

علامات صحة القطط الصغيرة المولودة حديثاً:

بمجرّد ولادة القطط الصغيرة يجب أن تزحف على الفوْر نحو أمّها وتبدأ في الرضاعة منها.

نصائح للعناية بالقطة بعد الولادة:

·      بمجرّد الانتهاء من الولادة تحتاج القطة وأوْلادها إلى الراحة .. لذلك احرص على الاعتناء بها وتوفير مكانٍ هادئٍ وملائمٍ لها ولصغارها.

·      لا تأخذ الصغار بعيداً عن أمهم بل دعهم يتواصلون معاً .. ويمكنك الاقتراب منهم بحرص لكن حافظ على مسافةٍ مريحةٍ بينك وبينهم حتى لا تتوتّر القطة الأم.

·      تأكّد من أن الصغار يرضعون من أمهم فوْر ولادتهم .. وإذا لم يحدث ذلك فيجب عليك أن تبدأ في إرضاعهم الحليب المخصّص للقطط الصغيرة بواسطة قطّارة أو سرنجة .. وإن لم يستجِب لك أحد الصغار اتصل بالطبيب البيطري للمساعدة.

·      إذا لم تلعق القطة الأم صغارها بعد ولادتهم فستحتاج إلى تدليكهم بنفسك بواسطة ضمادة رطبة (قطعة قطن مبلَّلة بماء دافئ) لمساعدتهم على الهضم والإخراج .. ولا تنسَ تعقيم الحبل السُرّي لتفادي عدوى التهاب السُرّة.

·      تأكّد من أن فراش قطتك وصغارها نظيفٌ وجاف.

·      حافظ على هدوء الغرفة ودفئها وإغلاق باب الحجرة دائماً كي لا تخرج القطة الأم وتترك صغارها وحدهم .. فنسبة من 15 إلى 20% من القطط (خصوصاً الأمهات الجدد التي تلد لأوّل مرّة) تتعرض للحرارة (المواء الطويل المتكرّر علامةً على الرغبة في التزاوج مرّة أخرى) في الأيّام الأولى بعد الولادة وستتجوّل بعيداً عن صغارها للعثور على رفيق .. مما قد يجعل القطط الصغيرة عُرْضةً للتهديدات.

google-playkhamsatmostaqltradent