خبر
أخبار ملهلبة

هي (أو "عائشة") | هنري رايدر هاجارد | (27) خرائب "خور"


أطلال متهدمة من مدينة أثرية بها معابد وقصور وهياكل وأعمدة

(27) خرائب "خور"

 

 

عهدنا إلى "جوب" بحزم أمتعتنا استعداداً للرحيل، وحمل كلٌ مِنّا مُسدّسه وبُندقيّته مع كميّـةٍ كبيرةٍ من الطلقات خشية الطواريء.

وفي الموْعد المُعيَّن أرسلت "عائشةٌ" في طلبنا، فوافيْناها في مقصورتها، وألفيْناها قد اتَّشحت بإزارها الأسوَد، وإذ اكتمل عقدنا غادرنا الكهف الكبير إلى مدخله حيث وجدنا هَوْدَجاً واحداً وسِتّة حَمّالين - كلهم من البُكم - وصديقنا "بلالاً"، وكان الجميع في انتظارنا ولأمرٍ ما رأت "عائشة" أن نسير جميعاً على الأقدام، وقد سرَّني ذلك بعد أن قضيْنا وقتاً طويلاً شبه أسری في الكهوف.

وأخيراً .. بدأنا رحلتنا، ولم تمضِ بضع دقائق حتى كنا نسير وسط سهلٍ فسيحٍ مُعشَوْشَب، فإذا ما انقضى نصف ساعةٍ رأيْنا أطلال مدينة "خور" العظيمة، وبدت الأبنية لأعيُننا أشبه شيءٍ بالقصور وسط جنّةٍ فَيْحاء، وأخيراً وصلنا إلى خندقٍ عظيمٍ يُحيط بالمدينة لعلَّه حُفِرَ للدفاع عنها في أحد العصور الخـالية، فاجتزناه فوق أنقاض قنطرةٍ عظيمة، ثم ارتقيْنا منحدر سـور المدينة إلى أن بلغنا قِـمَّته، وبوِدِّي لو أتيْتُ على شيءٍ من وصف المنظر العظيم الذي تجلّى لعيْني وقتئذٍ، فقد امتدَّت أمامي أميالٌ عديدةٌ شُيِّد فوْقها عددٌ لا حصر له من الإعمدة والمعابد والهياكل وقصور الملوك التي لم يبقَ منها الآن غير أطلالها، وكانت تتخلَّلها شجيراتٌ خضراء، ويكسو هذا المنظر البديع ثوْبٌ رائعٌ من أشعة الشمس وهي تحتجب وراء الأُفق.

وقد رأيْنا أمامنا طريقاً فسيحاً لعلَّه كان شارع المدينة الأكبر، فهبطنا إليه وانطلقنا فيه حتى إذا ما بلغنا نهایته رأيْنا أمامنا أنقاض هيكلٍ عتيقٍ يشغل مسـاحةً كبيرةً لا تقِل عن ثمانية أفدنة، ويتكوَّن من سلسلته رحباتٌ يفصل بين كل واحدةٍ وأُخرى صفٌّ من أعمـدةٍ لم ترَ لها عيْني مثيلاً، إذ كانت رفيعةً من الوَسَط ضخمةً عند القِمّة والقاعدة، وقد حسبناها أوّل الأمر تماثيل نساء، بيْد أننا صعدنا فوْق منحدرات الجبل في اليوم التالي، وشاهدنا عدداً كبيراً من النخيل نمت جذوعها على هذه الصورة، فأيْقنت أن الذي ابتكر فكرة الأعمدة إنما استمدَّها من منظر النخيل.

وعندما بلغنا المعبد توقَّف الرَكْب، وهبطت "عائشة" من هوْدجها وقالت لـ"ليو" الذي خَفَّ لمساعدتها على الهبوط:

-       هُنا غرفةٌ تصلح للنوْم .. وقد نِمْتَ أنتَ فيها منذ ألفيْ عام مع تلك الأفعى المصريّة "أمنارتس".

وتقدَّمتنا "عائشة" إلى فناء الهيْكل الخارجي، ولم تلبث أن انعطفت إلى اليسار، وأشارت إلى أحد الخـدم البُكم فأخرج مصباحاً أوْقده وأنار لنا الطريق،فألفيْنا أنفسنا في غُرفةٍ نُحِتَتْ في الصخر بها أفريزٌ صخريٌ أدركتُ أنه كان يُستخَدم للنوْم، وقد تناولنا طعامنا في تلك الغُرفة ثم خرجنا للتفرُّج على بقية المعبد والإله الذي كان يعبده أهل المدينة العظيمة، ولعَمري أنه لمنظرٌ رائعٌ ذلك الذي وقعت عليه أعيُننا، فقد امتدَّت أفنيةٌ وراء أفنية، وصفوفٌ من الأعمدة خلف صفوف، وغُرَفٌ خاليةٌ خاوية وراء غُرَف، وجميعها تنطق بعظمة مُشَيِّديها وتفوُّقهم في فن الهندسة والبناء.

لم يجرؤ أحدنا على التكلُّم بصوْتٍ مرتفع، وحتى "عائشة" لاذت بالصمت التام أمام هذه الخرائب العتيقة التي لا يُعد عُـمْر "هي" شيئاً بالنسبة إليها، وكانت أشعة القمر الفضيّة تسقط على هذه الأطلال البالية فتُكسِبها روْعةً وجمالاً يجل عن الوصف، وأخيراً قالت "عائشة":

-       هلمّوا بنا لأُريكم زهرة الجمال وتاج العجب إن كانت لا تزال قائمةً تسخر من الزمن وتملأ قلب الإنسان شوْقاً إلى معرفة ما وراء القناع.

ثم تقدَّمتنا واجتازت بنا رحبتيْن إلى أن وصلنا إلى المقصورة الداخليّة للهيْكل القديم، وفي وسط الرحبة وقع بصرنا على عملٍ فنيٍ رائعٍ هو من أعظم ما رأته عيْناي: صخرةٌ مُرَبَّعةٌ فوْق كرةٍ كبيرةٍ منحوتةٍ من الصخر الأسود، وفوْق هذه الكُرة أُقيم تمثالٌ له جناحان على جانبٍ عظيمٍ من الروْعة الفنيّة الدقيقة.

كان التمثال من المرمر الأبيض النقي الذي إذا انعكست عليه أشعة القمر أضاء ببريقٍ وَهَّاج، وكان على صورة امرأةٍ حسناء ذات أجنحةٍ قد وقفتْ وقفة الخضوع، إذ مالت إلى الأمـام قليلاً ووزنت جسمها بجناحيْها، وكانت ذراعاها مبسوطتيْن كأنها تريد معانقة حبيبٍ لها، بينما كان منظرها العام يُوحي بأنها في موقف التوسُّل والضراعة.

وكان قوامها الممشوق عارياً عدا الوجه، فقـد أُسدِل عليه قناعٌ رقيقٌ حجبه ولكنه أبرز تقاطيعه الفاتنة، بينما التفَّ رأسها بقنـاعٍ آخر انزلق أحـد طرفيْه فوْق صدرها وانطرح الآخر وراء ظهرها بتموُّجٍ وتعرُّج.

تحوَّلتُ إلى "عائشة" وقُلتُ متسائلاً:

-       مَن تكون؟

فأجابت:

-       ألا تستطيع التخمين؟! .. أين فكرك الثاقب يا "هولي" .. إنها الحقيقة تنادي أبناءها ليكشفوا القِناع عن وجهها.

ثم تقدَّمتْ من قاعدة التمثال وأشارت إلى نقوشٍ مرسومةٍ أشبه بتلك التي رأيْتُها في كهف الأموات، وترجمتْ لي نَص النقوش بما يلي:

{{{"ألا يوجد رجلٌ يرفع النقاب عن وجهي الجميل؟، سأهِب نفسي لمَن يرفعه، وسأمنحه السلام والنسل المُتعلِّم الحكيم".

وعندئذٍ أجاب الحقيقة صوْتٌ يقول: "إن جميع الذين يبحثون عنكِ يريدونكِ ولكنك عذراء، وستبقين كذلك إلى الأبد، ليس هناك إنسانٌ يستطيع أن يرفع القِناع عن وجهكِ ثم يعيش، ولن يوجد مثل هذا الرجل، أن قناعك أيّتها الحقيقة لا يُرفَع عن وجهكِ إلا بالموْت".

فبسـطت الحقيقـة ذراعيْهـا وبكت لأن الذين يتعشَّقونها قد لا يحصلون عليهـا أو ينظرون إليها وجهاً لوجه.}}}

 

 

(يتبع)

google-playkhamsatmostaqltradent