خبر
أخبار ملهلبة

هي (أو "عائشة") | هنري رايدر هاجارد | (11) معركةٌ في الكهف


قبيلة أفريقية همجية يرقصون أثناء طقوس دينية

(11) معركةٌ في الكهف

 

 

دعانا القوْم إلى مأدُبةٍ تكريميّةٍ في اليوْم التـالي فحاولت أن أعتذر، ولكنني اضطررت إلى الإذعان في النهاية لما رأيْته على وجوههم من أمـــــــارات التـذمُّر والاستياء.

وجاءنا مَن يدعونا إلى الوليمة عند الغروب، فانطلقت إلى الكهف مع "جوب"، وهناك وجدت "ليو" و"أوستين"، وكانا قد خرجا منذ ساعةٍ للتجوال في الخارج، ولم يعلما بأمر المأدُبة إلّا حين عادا إلى الكهف، فلمـا علمت "أوستين" بها بدا الاضطراب والذُعر على وجهها الجميل، ولم تلبث أن استوقفت أوّل قادمٍ وسألته شيئاً بلهجة الآمر، ويبدو أن إجابته كانت مطمئنة فقد اختفت أمارات الذُعر من ملامحها وبدا عليها الارتياح نوعاً ما.

كانت النار شديدة التوهـُّج تلك الليْلة على غير المألوف، وقد جلس حوْلها نحوٍ من خمسةٍ وثلاثين رجلاً وامرأتان هما "أوستين" والمرأة التي قبَّلت "جوب" فأهاجته، وكان الرجال سكوتاً كعادتهم في حين وضع كل منهم رمحه وراء ظهره.

ولأمرٍ ما توسَّطت "أوستين" رجليْن من الجالسين، ثم قال "جوب" بلهجة المستريب:

-       تُرى ماذا يُريدون؟! .. یا إلهی .. هذه هي المرأة التي أزعجتني .. ولكني واثقٌ من أنها لن تُزعجني ثانيةً .. انظروا .. لقد دعوا "محمداً" الأعرابي إلى المأدُبة أيضاً .. وها هي المرأة اللعينة تُحدِّثه برفقٍ وتأدُّب.

صدق "جوب"، فقد رأيْتُ المـرأة وهى تنهض من مكانها وتتقدَّم من "محمدٍ" وهو جالسٌ في رُكنه يُصـلّي وينتفض، ثم أمسكتـه من يده فنهض وقد اصفرَّ وجهه من شِدَّة الخوْف، انثنيْت إلى رِفاقي وقلت:

-       لست مُطمئِناً إلى موْقفنا هذا .. لكن لا مندوحةً من مواجهته .. فاحشوا مُسدّساتكم للطواريء.

فقال "جوب":

-       معي مسدّسي یاسیّدي .. لكن مستر "ليو" لا يملك غير سكّين الصيْد فقط وهي كافية.

وعندئذٍ تقدَّمنا من الجمع بشجاعةٍ وأخذنا مجلسنا بينهم وظهورنا إلى الجدار، وما هي إلّا بُرهةٌ حتى جاءوا بوعاءٍ به سائلٌ مُتخمَّرٌ كالجعّة، ثم انقضى وقتٌ طويلٌ ساد فيه الصمت الحاضرين، فأخذنا ننظر إلى لهيب النار المُشتعلة أمامنا.

كانت المأدُبة غريبة؛ إذ لم يُقدَّم لنا طعامٌ لنأكله حتى شعرت بدوارٍ في رأسي، بیْد أنني سمعت رجلاً من الطرف الآخر وقد صاح فجأة:

-       أين اللحم الذي سنأكله؟

فبسط كل من الحاضرين ذراعه الأيمن نحو النار، وصاح الجميع معاً:

-       سيأتي اللحم .. سيأتي اللحم.

فقال الرجل نفسه:

-       أهو لحم شاة؟

فردَّد الجمع من ورائه:

-       إنه شاةٌ بغير قرون .. وأكثر من شـاة .. وسنذبحها.

ثم استداروا إلى الخلف وقبضوا على رماحهم، وعادوا فتركوها، ثم قال ذلك الرجل:

-       أهو ثوْر؟

فأجابوه بصوْتٍ عالٍ لا يخلو من وحشيّة:

-       إنه ثوْرٌ بدون قـرون .. وأكثر من ثـوْر .. وسنذبحه.

واستداروا ثانيةً وقبضوا على رماحهم، ثم تركوها مرّةً أخرى، وخيَّم السكون على أرجاء المكان، وشد ما كان قلقي وذُعـري حين لاحظت أن المرأة الجالسة بجانب "محمد" قد أخـذت تلاطفه وتضع يدها برفقٍ على وجهه وتنـاديه بأسماءٍ تُفصِح عن الحب، بينا كانت عيْناها المتَّقِدتان تُحدِقان في وجهه المصفر.

لست أدري لماذا هالتنا رؤية هذا المنظر، ولكن الخوْف تسرَّب إلى قلوبنا، ولا سيّما "ليو"، أمّا الأعرابي فقد تجسَّمت صُفرة الموْت على وجهه.

عاد المتكلِّم الأوّل يسأل بصوْتٍ مخيفٍ تردَّد صداه في أنحاء الكهف:

-       هل أُعِدَّ اللحم للطهي؟

-       نعم أُعِد .. نعم أُعِد.

-       وهل حُميت القِدر إلى درجةٍ تكفى لطهيه؟

-       نعم .. نعم.

حينئذٍ التفت "ليو" ناحيتي وهتف قائلاً:

-       یا إلهي .. هل تتذكَّر الكتابة؟ .. لقد وردت فيها العبارة التالية: "الشعب الذي يضع القِدر على رؤوس الغرباء".

ما أن أتمَّ "ليو" عبارته حتى نهض رجلان غليظان وأمسكا كمّاشتيْن طويلتيْن من الحديد ووضعاهما في النار، بينما أخرجت المرأة التي كانت تتودَّد إلى "محمد" حبلاً، وفي لمح البصر شدَّت وثاقه، في حين قبض عليه جاره من ساقيْه، وفي نفس اللحظة رفع الرجلان الواقفان قِدراً كبيرةً من الخزف من وسط النار بالكـمّاشتيْن، ووثبا إلى حيث كان "محمدٌ" يُقاوِم ويُناضِل ويصرخ مُستغيثاً دون أن يترك للرجليْن فرصة إتمام مهمّتهما وهي وضع القِدر المُحمّاة فوْق رأسه، لم أُطِق رؤية ذلك المنظر المخيف فصرخت صرخةً داوية، وحملت على الجميع، ثم أطلقت مُسدّسي على المرأة - وكانت تقبض على "محمد" بين ذراعيْها - فأصابتها الرصاصة في ظهرها وأردتها قتيلة، وكم سُرِرت فيما بعد لأنني قتلتها إذ تبيّن لي أنها هي التي دعت "أُمّة حجر" إلى هذا العمل الممقوت انتقاماً لما أصابها على يد "جوب".

وعندما خرَّت المرأة صريعة رأيْت الأعرابي وهو يفلت من آسريه ثم يقفز في الهواء ليسقط ميّتاً فوْق جُثّة المرأة، إذ اخترقت الرصاصة جسمها وأصابته في صدره فقتلتهما معاً.

وساد سكونٌ مقرونٌ بالدهشة والذهول، ولا عجب؛ فإن هذا الشعب الهمجي لم يسمع من قبـل دوي الرصاص، فلمّا سمعوه لأوّل مرّةٍ بُهِتوا وارتبكوا، ولكن سرعان ما أفاقوا من ذهولهم، فرفع أحدهم رُمحه استعداداً لطعن "ليو" - وكان قريباً منه – فصِحتُ صارخاً:

-       لوذوا بالهرب.

وعدوْت في الكهف بكل قواي، بیْد أنني لم أكَد أقترب من بابه حتى اعترض طريقي بعض الرجال، وكان رفیقاي قد لحقا بي في تلك الآونة يتبعهم رهطٌ كبيرٌ من المطارِدين وهم يحملون الحِراب في أيديهم.

أُسقِط في يدنا ولم نجد مخرجاً من مأزقنا، بیْد أنني لمحت إفريزاً صغيراً بارزاً عند قِـمّة الكهف فعدوْت نحوه ووثبت لأقف عليه، واقتدى بي رفیقاي، ثم تأهَّبنـا لمعركةٍ حاسمة.

وكان "ليو" مضطرباً جزعاً، ولكنه أعد مديته (مطواته) للدفاع عن نفسه، ثم عانقني وغمغم قائلاً:

-       الوداع يا مَن كُنتَ لي خيْراً من أب.

فاستجمعت أطراف شجاعتي، وقلت:

-       لتكن إرادة الله.

وصاح "جوب" في تلك اللحظة، ثم أطلق مُسدّسه فأصاب رجلاً، وعندئذٍ حمل علينا المهاجمون، فأمطرتهم برصاص مُسدّسي فجندلت خمسةً منهم، ولكن سرعان ما نفذ منا الرصاص.

ووثب رجلٌ ضخمٌ فوْق الإفريز ، فعاجله "ليو" بضربةٍ من مديته شجَّت رأسه وألقته صريعاً، ولكن حدث أن أفلح أحد المهاجمين في القبض على "جوب" من وسطه ثم ألقاه من فوق الإفريز، وكانت المدية قد سقطت من "ليو" ولكن لحسن الحظ سقط غريمه فوْق سِنّها فقتلته، ولكني لا أدري ماذا حل بـ"جوب" بعـد ذلك.

وأمّا أنا فقد اشتبكت مع رجليْن أعزليْن في نضالٍ مرير، ولكنني لففت ذراعي اليُمنى حوْل وسط أحدهما واليُسرى حوْل وسط الآخر ثم هويْنا جميعاً إلى الأرض ورُحنا نتدحرج، ولكنني كنت يائساً فضممت الرجلين بين ذراعيَّ وشددت عليهما بكل قوّتي حتى تحطَّمت ضلوعهما، وسرعان ما فاضت روحهما، فاتَّخذت من جُثّتيْهما دِرعاً يقيني أسِنّة الرِماح، وكان الآخرون يمرّون بنا دون أن يُعيرونا التفاتاً ظنّاً منهم بأننا جُثَثٌ هامدة.

حوَّلت رأسي ببطء فرأيت "ليو" قد نزل من فوق الإفريز وأحاطت به جماعةٌ من المهاجمين وهو يقاتلهم ببسالةٍ تدعو إلى الإعجاب، ولكن لـم يلبث أحدهم أن اختطف المدية منه، وتركه مُجرَّداً من وسائل الدفاع، وعندئذ أدركت أنه - لا محالة - هالك.

ولكن حدث ما لم يكُن في الحسبان، ذلك أن الشاب استطاع الإفلات من آسريه، ثم حمل جُثّـة أحد الذين قتلهم ورفعها في الهواء ثم قـذف بها مهاجميه، فأوْقعت خمسةً منهم على الأرض، ولكنهم سرعان ما انقضّوا عليه وطرحوه أرضاً وقد شلّوا حرکته تماماً.

وصاح أحدهم:

-       إليَّ بسِكّينٍ ووعاء .. لأقطع عنقه .. وأتلقّی دمه.

فاقشعر بدني، وأغمضت عيْني، وتفطَّر قلبي حُزناً لعجزي عن مساعدة الشاب، فقد خارت قواي من الجهود المُضني الذي بذلته في قتالي مع الرجليْن اللذيْن يحميانني الآن.

وفجأة؛ عمَّت الضوْضاء المكان، ففتحت عيْني رغم إرادتی فرأیْت "أوستين"، قد ألقت بنفسها فوق جسم "ليو"، وجعلت من جسمها دِرعاً يحميه، فحاول الرجال أن يبعدوها عنه ولكنها طوَّقت عنقه بذراعيْها ولفَّت ساقيْها حوْل ساقيْه وتشبَّثت به، فذهبت جهودهم أدراج الرياح، وأخيراً حاولوا أن يطعنـوه دون أن يمسّوها بسوءٍ ولكنهم لم يفلحوا وإنما جرحوه فقط، وإذ عيل (نفذ وفرغ) صبرهم صاح أحدهم:

-       اطعنوهما معاً .. وبهذا يتم زواجهما.

وتهيّأ حامل الرُمح لإتمام مهمّته فأغمضت عيْني ثانيةً، وفي تلك اللحظة سمعت صوْتاً غليظاً - تردَّد صداه في أرجاء الكهف - يقول:

-       قِقوا.

ثم أُغمي عليْ.

 

 

(يتبع)

google-playkhamsatmostaqltradent