خبر
أخبار ملهلبة

السيسي وجدوى دراسة الجدوى

 



نوفمبر 2018 :

 

 

انتشر هذا الفيديو المضحك في قنوات الإخوان والجزيرة بعدما أشاعوا أن الرئيس السيسي صرّح بأن المشروعات التي تتم في عهده تم إقرارها وتنفيذها بدون عمل دراسة جدوى لها بل تتم عشوائياً وزعموا كذلك بأن الرجل اعترف في المنتدى الأفريقي أنه لا جدوى أصلاً من دراسات الجدوى والتي لو أُجريت وتم الالتزام بها لما تحقق غير 25% من حجم هذه المشروعات.

ورغم اعتراضي على السيد الرئيس من ناحية كثير من السياسات والقرارات التي اتخذها والكثير من السياسات والقرارات التي لا يريد اتخاذها إلا أنني تعجّبت مما ادعى معارضوه أنه قاله فلا يوجد مسؤول سياسي يقر بشيء غير منطقي حتى لو حدث بالفعل .. وعندما بحثت الموضوع في الفيديو الأصلي وجدت أن الرجل لم يقل ما زعموه حرفياً ولم يقصد أيضاً جوهر ما فهموه من قريبٍ أو بعيد .. فقد صرّح بأن هذه المشروعات يتم إنجازها في سرعةٍ عاليةٍ لا يتم الالتزام خلالها بالجدول الزمني لدراسات الجدوى الخاصة بها والتي لو اتّبعها مرحليّاً لتأخّرت ولتم إنجاز ربعها في نفس الفترة .. وقد دعا السيسي لعدم التقيّد بالتوقيتات المحددة لهذه الدراسات (الموجودة بالفعل) وعدم جعلها العامل الحاسم دائماً مع عدم إغفال المسار العلمي للتفاصيل الأخرى.

طبعاً معارضو السيسي وعلى رأسهم الإخوان يحاولون لَي وتحوير تصريحات الرئيس وتصويره في شكل الرئيس العشوائي الذي لا يعترف بالتخطيط العلمي .. وإذا كان الغرض مرض وإذا كانت الميكيافيللية متاحة في السياسة القبيحة إلا أن هؤلاء المعارضين يستمرون في خسارة مصداقيتهم التي فقدوها منذ وقتٍ طويل عندما أباحوا التقيّة وتوسّعوا في ممارستها في كل الأوقات .. وقانا الله وإياكم شر الغفلة.

google-playkhamsatmostaqltradent