خبر
أخبار ملهلبة

معنى كلمتيْ "طس" و"طاس" | نصيحة صريحة مريحة لكل زوج نكدي



معنى كلمتيْ "طس" و"طاس"

 


·      طَسَّ (فِعْل): يطُسُّ طَسَّاً فهو طاسٌّ (بتشديد حرف السين):

-       طسَّ فلانًا :طعنه أو صدمه.

-       طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه.

-       طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْر.

-       طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ.

-       طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِه.

·      طَسٌّ (اسم): والجمع طُسوسٌ أو طُسيسٌ أو أطْساسٌ أو طُسوتٌ: وهو إناءٌ من نحاسٍ يُستخدم لغسل اليديْن أو الجسم أو الملابس المتسخة ويقال له أيْضاً "طَسْت" وهي الكلمة التي تمَّ تحويرها في اللغة العاميّة المصريّة إلى "طِشْت" الذي ذُكِرَ في الأغنية الفولكلوريّة الشهيرة "الطِشْت قال لي .. الطِشْت قال لي .. يا حلوة يا اللي .. قومي استحمّي".

·      طاسَ (فِعْل): يطوسُ طَيْساً أو طَوْساً فهو طاسٌ (بدون تشديد حرف السين):

-       طَاسَ طَيْساً: كَثُر وزاد.

-       طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.

-       طاسَ الوَجْهُ: حَسُنَ وصار جميلاً.

-       طاسَ النَّباتَ: وَطِئَهُ أو داسَهُ.

-       طاسَ الشَّيْءَ: كَسَرَهُ.

·      طاسٌ أو طاسَةٌ (اسم): والجمع طاسات:

-       إناءٌ من نحاسٍ أو نحوه (كالألومنيوم والحديد) أو  يُشرب به أو فيه.

-       إناءٌ صغيرٌ من نحاسٍ أو نحوه يوضع به ماء ويُعدُّ على المائدة ليغسِل فيه الآكلُ أصابعَه.

-       مقلاةٌ أو وعاءٌ مسطّح نصف كرويّ يُقلَى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما بغرض التحمير.

·      طاسَّةٌ (اسم): والجمع طاسّات: بتشديد حرف السين وتعني طعنةً نافذةً تصل إلى الجوْف .. فيقال: نال العدو طاسَّةً واحدةً فمات على الفوْر. 

·      طَوَّسَ (فعل): يطَوِّسُ تَطْوِيساً فهو مُطَوِّسٌ:

-       طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيس.

-       طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً.

·      تَطوَّسَ (فعل): يَتَطَوَّسُ تَطَوُّساً فهو مُتَطَوِّسٌ:

-       تزيّنَ أو تجمَّلَ كالطاووس .. فيقال: تَطَوَّستُ المرأةُ لزوْجِها.

-       تَشَجَّعَ أو أقدم أو تجرّأ .. فيقال: تَطَوَّسَ الجندي على الهجوم على الأعداء.

·      طَوْسٌ (اسم): والجمع أطواس:

-       طَوْسٌ: دواءٌ مُسْهِّلٌ يُمْشي البطْنَ أي عَقَّارٌ مُلَيِّنٌ .. فيقال: وصَفَ الطبيبُ للمريضِ طَوْساً لعلاج الإمساك.

-       طَوْسٌ: يقال أيضاً للطاووس.

-       طَوْسٌ: قمرٌ .. فيقال: بزغ الطَوْسُ من بين السُحُب.

-       طَوْسُ الوجه: حُسْنُهُ ونَضَارَتُهُ .. فيقال: استردتُ المريضةُ طَوْسَ وجهها بعد أن شفاها الله.

-       طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ والدَوْسُ عليه .. فيقال: يحظر على روّاد الحديقة طَوْسَ الزرع والزهور.

·      طَوَاسٌ (اسم): ليلةٌ من ليالي آخر الشهر العربي.

·      طاووسٌ (اسم): والجمع طواويسٌ أو أطواس:

-       الطاووسُ: طائرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ - رُتْبَةُ الدَّجَاجِيَّاتِ .. وهو جَمِيلُ الشَّكْلِ، كَثِيرُ الأَلْوَانِ، طَوِيلُ العُنُقِ، صَغِيرُ الرَّأْسِ، عَرِيضُ الذَّنَبِ، حَادُّ الصَّوْتِ، أَصْلُهُ مِنَ الْهِنْدِ.

-       الطَّاووسُ: الجميلُ من الناس ونحوهم.

-       الطَّاووسُ :الأَرضُ المخضَرَّةُ فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ.

 

ويمكننا أن نصيغ من كل هذه المعاني نصيحةً صريحةً مريحةً للزوْجِ النِكَدي الذي يمرح ويفرفش مع زملائه في العمل أو يقهقه وينكّــــــت مع أصدقائه على المقهى ثم يعود لمنزله فيرتدي الوجه الخشب أو الجبس أو كلاهما معاً لينكّــــــد على زوجته طالباً منها الكثير من الأمور بسرعة ستون طلباً في الفمتو ثانية (شيلي الجزمة في الجزّامة – هاتي لي الشبشب – حطي القميص ده ف طَسْت (طِشْت) الغسيل – جيبي لي البيجامة الزرقا – غسلتي القميص الكاروهات النص كُم؟ – تبقي تتبّتي على الزراير أحسن تقع – بالمرّة بقى إكوي لي البنطلون الكحلي والبانتاكور الحُمُّصي - ما تنسيش تخيّطي لي الشراب البني عشان اتخرم – هاتي لي أروانة الميّاه عشان اطس وشّي بشويّة ميّه واغسل فيها أيدي - سخّني لي ميّة وملح احط فيها رِجلي وتعالي ادعكيها لي - حطي لي السم الهاري – هاتي لي ميّه ساقعة – ناوليني الدوا الطَوْس (المليّن) اللي باخده قبل الأكل – فين الشوربة؟ – اغرفي لي ملوخيّة تاني – إنتي ما جبتيش الخيار المخلل ليه؟ – ما تبقيش تحطي تقليّة كتير كده – يعني بقى لِك سنين فاتحة بيت ومش عارفة لغاية ده الوقت تفلفلي الرُز – خُدي طريقة البتنجان من أمي أحسن اللي بتعمليه ما لوش طَعم – فيه رز تاني؟  قومي علّقي ع الشاي  شيلي الأكل – غسلتي العنب؟  طب قطّعي لي شَقّة بطيخ ساقعة – انتي انطسّيتي ف نظرِك؟ يعني طلّعتي البذر كلّه وسايبة البذرة دى؟  صُبي لي كوباية الشاي خلّيني اطفحها واقوم اتخمد لي شويّة عشان اغور ع القهوة بالليل – صحّيني قبل آدان العِشا عشان ألحق المغرب قبل ما تفوتني – فين الكبرتاية؟ – واربي الشيش وافتحي الإزاز – ولّعي المروحة ووجّهيها لفوق – خدي الباب ف إيدِك وانتي طالعة  ........... إلخ إلخ إلخ).

أيها الزوْجُ اللعين: لماذا تتعامل مع زوجتك كـالطاووس المنفوخ المغرور ؟ .. لماذا تضغط عليها وتدوس على أعصابها كالثوْر الذي يطُوسُ (يدوس) النبات أثناء ركضه؟ .. لقد طاسَ (زادَ) قرفك طَيْساً كثيراً بعد أن تَطَوَّستَ (تجرّأتَ)على زوجتك وأصبحت تعاملها كـجاريةٍ تقوم على خِدمتك طوال اليوْم وتتطَوَّس (تتزيّن) لك ليلاً حتى تبدو كـالطَوْس (القمر) كي تُرضي جنابك.

عزيزي الزوْجُ الخَنَّاس: ليكن لك في بطل الفيديو المرفق أعلاه عِظةٌ وعِبرة .. فقد كان ذلك الزوْج نِكديّاً كثيرَ الطلبات لحوحاً متسلِّطاً كمعاليك وكان يطِسُّ (يخاصم) زوجته شهوراً ويصالحها يوْماً .. واستمر في طَوْسِ (دَهْسِ) امرأته سنيناً طوال وطاس (كسرَ) صبر زوْجته حتى فاض بها الكيْل وانهارت مقاومتها كليّاً .. وذات طَواسٍ (ليلة في أواخر الشهر العربي) وبينما هو منهمكٌ في ممارسة جبروته اليومي آخذاً في تأنيبها وتعنيفها (لأنه أعطاها مصروف البيت اليومي وقدره خمسة جنيهات بحالهم ولم تطبخ له صينيّة البطاطس التي يتوسَطُها ويُطَوِّسُها (يزيّنها) ديكٌ روميٌ محشوٌ باللحم كما طلب منها واكتفت فقط بتحضير قِطَعاَ من السجق الاسكندراني ولانشون فرج الله المحمَّرة في طاسٍ (مقلاة) تيفال وضربت عواف على باقي الخمساية) جابت الزوجة آخر آخرها ولم تستطع منع نفسها من أن تسكب على رأسه ما كان بـالطاسَةِ (المقلاة) من زيْتٍ مغلي ثم طَسَّته (صدمته أو خبطته) بها طَسَّةً (صدمةً أو خبطةً) هائلة فوقع من فوْره على الأرض دون أن يحرّك ساكناً  أو ينطق بشيء (يعني يا وِلداه ما حطّش منطق) .. حينئذٍ تداعت الزوْجة على الكرسي وقد أحسّت أنها طَسَّت (أبعدت وأزاحت) حِملاً ثقيلاً كان يجثم على صدرها وينوء بحمله كاهلها .. فجلست هادئةً وطَسَّت (تناولت بأطراف أصابعها) ببطء كوباً من القهوة المُرّة التي استطعمتها كالعسل أخيراً فـطاسَ (أشرق حُسْناً) وجهُها وانفرجت أساريرها بعد طول عذاب .. وهنا توقّف المشهد عند ذاك في الفيديو ولم أستطع عرض باقي المشاهد حفاظاً على البُعد عن مشاهد العنف وعلى تجنُّب تكدير السِلْم العام .. وإذا كنتَ حريصاً على معرفة ما حدث للزوج أو ما قد يحدث لك في المستقبل فعليك الاستمرار في القراءة:

بعد هنيْهة قامت الزوْجةُ لتتفحّص زوجها الذي سال الدم من رأسه مكوناً بحيْرةً صغيرةً من سائلٍ لزجٍ ثقيل يدعو للاشمئزاز والتقزّز  فلم تتأكّد _ بل قُل لم تصدّق – أنه مات في داهية لا ترجعه .. وطَيْساً (زيادةً) في التأكّد من نجاحها في التخلّص منه أحضرت سكّيناً كبيراً حامياً وطَسَّته (طعنته) عِدّة طاسَّاتٍ (طعناتٍ نافذة) في أنحاءٍ متفرّقةٍ من جسده البغيض ثم سحبته وجرّته إلى الحمّام ووضعته بصعوبة داخل حوْض الاستحمام (البانيو) المليء مسبقاً بالماء وطّسَّته (غمرته وغطّسته) لمدةٍ تربو على الربع ساعة .. وأخيراً أحضرت الساطور وكثيراً من أكياس القمامة السوداء وطفقت في تقطيعه إرَباً إرَباً وإيداع كل إرْبٍ كيساً مستقلّاً وكانت في تلك الأثناء تدندن أغنية "وردة" الجزائريّة "العِشرة غالية لو فيه ناس يؤتمنوا .. والحب أغلى للي يعرف تَمَنُه".

أدعوك – وأدعو نفسي – أخي الزوْجُ الشرّير أن تلايمها مع زوجتك وأن تسير جنب الحيط (وإن استطعت فلتسِر داخل ذاك الحيط) فلكل زوْجةٍ طاقةُ صبرٍ لا تعرف متى ستَنْفَذُ وكيف يثورُ وينفجرُ بركانُ غضبها .. وكن حذراً واتقي شر الحليم إذا غضب ولا تتكبّر أو تغتر بذكوريّتك الهشّة واعمل دوْماً بقوْل الشاعر العراقي "علاء خلف":

على ماذا التكبرُ والغرورُ

وهذي الأرضُ تملؤها القبورُ

على ماذا التعالي ياصديقي

أأنتَ البحرُ أمْ أنتَ الصخورُ

كأنَّكَ قَدْ نَسيتَ أيا رفيقي

بأَنَّ الكونَ يملُكُهُ الغفورُ

ألمْ تَرى كمْ فَقَدنا منْ أُناسٍ

لهمْ نَخلٌ وأسوارٌ ودورُ

وكم فارقتَ منْ أهلٍ وَخِلٍ

أتاهمْ بَغتَةً قَدَرٌ يَدورُ

آديني نصحتك وخلّصت ذمّتي من ذنبك قدّام ربنا .. عايز تتنصح اتنيّل اتنصح .. عقلك ف راسك تعرف خلاصك .. وربنا يكفينا شر المستخبّي .. قادر يا كريم.

google-playkhamsatmostaqltradent