خبر
أخبار ملهلبة

العري والغضب (1) | الجريمة | نجيب محفوظ


فتاة تجلس في أحدى وسائل المواصلات بجانب النافذة

العري والغضب (1)

 

 

ناعمةٌ مستكينة، مهذّبةٌ غارقةٌ في الطمأنينة، ملهِمةٌ لأحلام البيْت السعيد، تنتشر كالشذى في أعماقه فتشكّل بضعفها المنساب طاقةً مسيْطِرةً بعوْن الإغراء والرغبات الدفينة، وكانت – بمجلسها أمامه في الترام – صورةٌ مجسّدةٌ لأمنيةٍ عذْبةِ غامضة، منعشةٌ للروح، مبدِعةٌ للأُلْفة الحميمة، فقال لنفسه إن هذا هو ما أبحث عنه، والتقت عيْناها في حركةٍ عـفـويّةٍ بعيْنيْه المركّزتيْن فانتبهت من أحلامها واعتدلت في جلستها ونحّت وجهها مُداريةً ابتسامةٍ خفيفةٍ جداً لإدراكها بأنّها كانت موْضع نهمٍ والتهام، ودفعته الابتسامة إلى اتخاذ قرارٍ جرىء بتأجيل زيارته للمحامي – رغم دِقّة المرحلة التي تمر بها القضيّة – إذا دعت إلى ذلك فرصةٌ طيبة، ولم يغادر مجلسه في محطة "المحامي"، لبث ينتظر حظّه المجهول، ولكنه تذكّر على رغمه المحن التي عاناها – هو وأسرته من قبل – ما يقارب ربع القرن والتي احتوتها في النهاية القضيّة، فلم يمضِ قراره بلا قلق، ولكن هل تقـوم القيامة إذا تأجّلت الزيارة أسبوعاً؟، وانقبض قلبه وهو يتخيّل محاميه في غضبه لتخلّفه عن الميعاد دون اعتذار، فإنه محامٍ صارم، يحتقر المزاج ولا يحنو على الضعف البشرى، ولما رجع بوعيه إلى الجالسة قبالته ضبطها تنظر إليه في دهشة فأدرك من تَوِّهِ أن انفعالاته قـد تُرْجِمَت إلى تشنجاتٍ في قَـسَـمـات الوجه وعضلاته وربما تعدّت ذلك إلى اليديْن، أَجَل .. فإن ذلك مما يُلاحَظ عليه أحياناً، ولكنه ابتسم إليها بجرأةٍ لا تعوزه في أمثال هذه المواقف فأحْنَت رأسها باسمة، عند ذلك حَلَّ الرِضا بصدره واطمأن إلى أن تضحيته لن تضيع في الهـواء.

وقـامـت فـقـام وراءهـا بـتلـقـائيـّةٍ وبلا أدنى ارتبـاك وبعـد ثـوانٍ كـانـا يتـرامـقـان مـواجـهـةً على الـطـوار (الرصيف) على حين امـتـد وراءهما مـيـْدان الضاحية شبه خالٍ وقـد احمرَّ قُرص الشمس إيذاناً بالمغيب، تمتم:

-       فرصة سعيدة.

فمَضَت إلى الطريق الوسطى دون أن تجيبـه ولكنها دعته بأسلوبها المشجِّع الصامت للحاق بها، ومشى إلى جانبـهـا فـتـقـبّلت ذلك دون اعتراض فعاد يقول:

-       فرصة سعيدة.

كان الطريق سكنيّاً بلا دكاكين، به قِلّةٌ من المارة، وكثرةٌ من السُكّان تتواجد في الحدائق، ولَـمّا لم يتبيّن لها هدفاً قريباً فقد قال:

-       يوجد قريباً من هُنا فَرْعٌ للفردوس.

ولكنّها واصلت السيـْر فـسـار إلى جانبها وهو ينظر فـيـمـا أمـامـه متسائلاً، ووجدها تتّجه نحو بيْتٍ صغيرٍ من دورٍ واحد فاقتحمته دهشةٌ وتلقّى رد فعلٍ حادٍ وأليم، صّدَّقَ ما يرى بصعوبةٍ واحتجاجٍ وتبرّم وقال لنفسه: "حقا إنه لزمانٌ زالت فيه الفوارق بين الأنواع"، وبتبدُّدِ الحلم لم تبقَ إلّا الحقيقة القاسية المبتذلة، فشعر بتأنيبٍ لتفويته ميعاده الهام بشأن القضيّة، وتبعها إلى الداخل بلا حماسٍ يُذْكَر، ووجد البيْت صغيراً حقّاً، يتكون من صالةٍ طويلةٍ وحجرةٍ وحيدةٍ في النهاية، حجرة نوْمٍ آيةٌ في البساطة أو في الفقر، بها فِراشٌ ومشجبٌ ومقعدٌ وحيد، وحتى الفراش اقـتـصـر تجـهـيـزه على حـشـيـةٍ ووسادةٍ بلا غطاءٍ ولا ملاءة، وانبسطت أرض الحجرة الخشبيّة بلا سجادةٍ ولا كليمٍ ولا حصيرة، ابتسم بفتور وهو يتذكّر أحلامه المنتشية وقال إنه لم يبقَ ما يستحق الاهتمام إلّا المرأة نفسها، الجميلة ذات المظهر الخدّاع، ورجع المحامي يُلِح على وِجدانه فسألها وهو يعلم بالجواب مسبقاً:

-       يوجد تليفون؟

فهزّت رأسَها بالنفي وهي شارعةٌ في خَلْع ثيابها فقال مداعباً يأسه:

-       في صحّتِك.

فنظرت نحوه باهتمام فرفع كأساً مُتَخَيَّلَةً في الهواء ثم رشف رشفةً فابتسمت وواصلت خلع ثيابها في رسوخ المحترفات حتى تبدّى جسدها عارياً جميلاً محايداً، ونظرت نحوه كأنما تحثّه على الاقتداء بها، فأذعن لدهائها الصامت وهو ينادي بإصرارٍ حماسه الهارب، وغادرتْ الحجرة فأشعل سيجارة، تابع الدخان بفتورٍ وأسى، عاد يفكّر بالقضيّة، وبالنقاط التي عَنَّ له أن يناقشها مع المحامي، لو وجد تليفوناً لانتحل عـذراً للرجل واتفق معه على مـوعـدٍ آخر، ولا فائدةٌ تُرْجَى من الذهاب الآن لأنه سيجده منشغلاً بموعدٍ آخر، أو يجده قد غادر المكتب، وقد عاش زهرة عمره ولا أمل له إلّا كسب القضيّة ولكن الله وحده يعلم بما عانت أعصابه طيلة تلك الفترة الغالية من العمر.

-       لا تلجأ إلى المحاكم .. المحاكم حبالها طويلة .. وهيْهات أن تظفر في ساحتها بحاجتك.

-       وما عسى أن أفعل؟

-       كما كان يفعل أجدادك .. بل كما يفعل خصومك.

-       ولكن الزمن تغيّر.

-       الزمن لا يتغيّر .. أنت الذي تغيّرت.

-       إني رجلٌ متعلّم.

-       عليه العَوَض.

 

 

(يتبع)

google-playkhamsatmostaqltradent