خبر
أخبار ملهلبة

صورة واحد محلل كروي (2) | صور مشقلبة | د. أحمد صادق


كرة قدم تحت الميكروسكوب في استوديوهات التحليل لمباريات الكرة في القنوات الرياضية الفضائية

صورة واحد مُحلّل كورة (2) 

 

 

-       أهلاً بيك يا كابتن "حلبوكّة" .. واللهِ ده شرف كبير تواجُدي معاك الليلة دي .. ويا رب تكون حلقتنا خفيفة على قلوب المُشاهِدين.

-       ده شرف لينا احنا يا حبيبي .. ح نبتدي بيك الأوِّل .. قول لي بقى .. إيه رأيك في أداء فريق "مركز شباب الطيّوزي" أمام "الزمالِك" النهار ده ف كاس "مَصر".

-       ف الواقِع يا كابتن أنا عندي ملاحظات فنيّة على أداء الفريق لو تسمح لي.

-       اتفضَّل.  

-       فريق "الطيّوزي" للأسف لا يُجيد بناء الهجمة من الخلف وبيلعب بعشوائية لإن تمركُز اللاعبين غير سليم .. وبرضُه الفِرقة دي لا تُجيد الضغط بطول الملعب وغير مُدرَّبة على افتكاك الكُرة من الخِصم .. كما أن البُدلاء مش ف نَفس مُستوى الأساسيّين .. وبعدين فيه علامة استفهام كبيرة على أدوار اللاعبين بالملعب خصوصاً لاعب المحور بتاع خَط النُص اللي ف مركز 6 اللي بيلعب بوكس تو بوكس وكذلك البلاي ميكر أو صانع الألعاب اللي ف مركز 8 .. يعني احنا شُفنا "سُمعه الـحُـق" بيتقدَّم للعُمق بدون أي مُساندة من الأطراف .. وبعدين الجناحين ما بيرجعوش ورا للقيام بالمهام الدفاعيّة خصوصاً الوينج ليفت .. والأغرب إن الـ.....

وهُنا قاطعني زميلي بالفريق التحليلي (يُلَقِّبونه بفاكهة الكورة أو كاكا الكورة) قائلاً:

-       أنا مُختلِف معاك يا كابتن "تيتو" .. الفرقة أصلاً كانت بتلعب 4 / 3 / 2 / 1 .. يعني مركز 8 ما كانش موْجود.

ولم أسكُت لهذا الجاهل وردّيت عليه بحِدّة:

-       إزّاي بقى يا كابتن .. طريقة اللعب بدأت بـ 4 / 3 / 1 / 2 على شكل راس مُثلَّث مقلوب .. وبعدين اتحوِّلت حسب سير المباراة لـ 4 / 3 / 3 .. مع انضمام المُهاجِم للخط الخلفي لعمل جَبهة عرضيّة والضغط على مُدافعي الخِصم.

ثم قاطعني زميلٌ آخر (يُلَقِّبونه بفيْلسوف التحليل) قائلاً:

-       يا جماعة المُهاجِم ما كانش صريح .. ده كان شادو سترايكر.

فأفتى زميلنا الرابع (يُلقِّبونه برُمّانة الميزان وشيخ شيوخ التحليل الفنّي) بقوْله:

-       لأ وانت الصادِق مِنّك لُه .. ده ما كانش فيه مُهاجم أصلاً .. علشان كده نسبة الاستحواذ مالِت لصالح "الزمالك" اللي ما كانش حِلو النهار ده قد ما كان "الطيّوزي" هوَّ اللي وِحِش .. راجعوا إحصائيّات المُباراة من حيث مُعَدَّل التسديد وصناعة الفُرص والتحامات الهوا والتمريرات البيْنيّة الناجحة والتمريرات المفتاحيّة والعرضيّات والطوليّات والهجمات .. ده فيه هجمة والعياذ بالله – "مُرتَدّة" لـ"الزمالِك" ف الشوط التاني ولاعّيبة "الطيّوزي" كانوا لِسّه قُدّام وما لحقوش يرتدّوا والحمد لله .. ودي اللي جا منها هدف المباراة الوحيد.

وفجأة قطع الكابتن "حلبوكّة" استرسال خواطرنا نحو المُباراة وقال بصوْتٍ مُرتَعِشٍ متهدِّج:

-       ومعانا مُداخلة تليفونيّة من سيادة المُستشار "مُرتجي منصور" .. نوَّرت البرنامج يا فندِم.

وطاح المُستشار في الجميع قائلاً:

-       نوَّرت إيه وزِفت إيه .. إيه القَرَف ده! .. إيه القرف ده!! .. قول لضيوفك يا بيه يحترموا نفسهم ويبطّلوا يتكلِّموا عن "الزمالك" .. مش كُل شويّة تجيبوا سيرته .. "الزمالك" ده سيدكم .. تاني .. ح اقول تاني: "الزمالك" سيدكم .. هوَّ كل ما الفِرقة تِكسب تقولوا إنها كسبِت علشان الفرقة اللي قُدَّامها ضعيفة؟! .. يعني ما ينفعش نكسب بمجهودنا وعلشان فِرقِتنا قويّة؟!! .. بطّلوا وساخة بقى .. والمُحلِّل الجديد بتاعكوا ده اللي اسمه "طيطو" ولّا "ديدو" ده .. إيه الغِل بتاعه ده من ناحية "الزمالك"؟!!! .. بيكرهُه ليه؟!!!! .. واللهِ لو ما بطَّلت كلام عن "الزمالك" لاجيبك بلبوص .. كلامي واضِح .. أُقسِم بالله لاعلّقكم كلّكم بلابيص .. من فضلك يا بيه .. من فضلك مش عايز كلام عن "الزمالك" تاني .. اتفوووو عليكم.

ثم رزع المُستشار السمّاعة ف وِش "حلبوكّة" الذي بلع ريقه واستجمع شجاعته ليقول:

-       طبعاً احنا بنُشكُر سيادة المُستشار على مُداخلته اللطيفة دي .. وأرجو إنه يسمح لنا نقول إننا لسنا في خصومة مع أحد بل إننا نقف على مسافةٍ واحدةٍ من الجميع وأننا بنكِن كل مشاعر الاحترام لـ"الزمالك" ورئيسه .. واحنا يا جماعة بنتكلِّم كورة ومش قصدنا نعمِل مشاكل مع حَد .. عموماً ح نستكمل البرنامج بالفقرة التحكيميّة ولكن .. بعد الفاااااصِل.

وتكهرب الجوْ ف الاستوديو إلى أن عاد البَث مع الحكم "عادل عبد المُنصِف" الذي استعرض بعض الحالات التحكيميّة للمباراة ومنها لقطة جدليّة لمُهاجِم نادي "الطيّوزي" الذي كان مُتسَلِّلاً برباط حذائه، وانقسم الاستوديو لفريقيْن: الأوَّل يؤيّد احتساب التسلُّل باعتبار أن رُباط الجزمة جُزءٌ لا يتجزّأ من جِسم المُهاجِم كالرُباط الصليبي مثلاً والفريق الثاني يعترض على احتساب التسلُّل على أساس أن الرُباط لا يؤثِّر في لعب الكرة وأنه والعَدَم سواء، وقعدنا لغاية الساعة اتنين بعد نُص الليل نحكي ف المَحكي، المهم أن كابتن "حلبوكّة" كان مبسوط مني قوي وقرّر – بعد انتهاء الحلقة – أن أستمر معه كعضو في الفريق التحليلي للبرنامج وطلب من المدير التنفيذي للقناة التعاقُد معي على وجه الضرورة.

الثُلاثاء:

أتممتُ التعاقُد مع القناة نظير أجرٍ شهريٍ يبلُغ رُبع مليون جنيه على أن يكون ظهوري التليفزيوني قاصراً على برنامج "مساء الأسوار" فقط وحصرياً على هذه القناة فحسب، ولم يتضمّن هذا الشرط ظهوري على مواقع الاتصال ممّا شجَّعني على إنشاء قناةٍ خاصّةٍ بي على اليوتيوب لتكثيف ظهوري للناس وتجميع مبلغٍ كبيرٍ من عَرْض الإعلانات على هذه القناة التي أسميْتُها "حصريّات تيتو".

الجُمعة:

أوّل بثٍّ مُباشرٍ من قناتي على اليوتيوب، جهّزتُ مجموعةً من الأخبار الحصريّة الحرّاقة لأركب التريند وأحقَّق ريتش عالٍ ومُشاهداتٍ كثيرة، وكان أغلب هذه الأخبار عبارة عن شائعاتٍ غير مؤكَّدة في الوَسَط الرياضي وشائعاتٍ من تأليفي الشخصي وأخبارٍ كاذبة جُملةً وتفصيلاً أدخلتُها وسط أخبارٍ حقيقيّة وقُمتُ بإيهام المُتفرِّج بأن لي مصادرَ عديدةً في كل نادي وفي كل جريدة وأن أخباري لن يجدها في أي مكانٍ سوى قناتي وهذا صحيحٌ لأنني أنا مَن أخترع نصف هذه الأخبار من وحي خيالي المريض:

-       فريق "الأهلي" يُنهي استعداده بالقاهرة لخوْض مباراة "البُن" الإثيوبي في دوْري المجموعات لبطولة أبطال أفريقيا والتي يشارك بها أيضاً فريق "النِسكافيه" الكيني وفريق "الحِلبة" البوروندي في إطار نفس المجموعة (ده طبعاً خبر صحيح).

-       "الزمالك" يخرج من نفس البطولة بعد هزيمته من "وِداد" و"رجاء" المغربيّيْن وتعادله السلبي من "شيْماء" التونسي (برضه ده خبر صحيح).

-       أنباء مؤكَّدة عن انتقال نجم خط دفاع "الزمالك" إلى "الأهلي" في صفقة انتقالٍ حُر في يناير القادم مُقابل 100 مليون جنيه في ثلاثة مواسم (خبر أي كلام).

-       "الأهلي" يتعثَّر في مفاوضاته مع المُهاجم البرازيلي الكبير "خوزيه لاتيه" ويقترب من التعاقُد مع المُهاجم الأفريقي "كوليبالي إسبريسّو" (خبر مش مؤكَّد).

-       "حسين بزابيزو" نجم "الزمالك" يرفُض تجديد عقده مع الفريق ويُفضِّل الانتقال لأحد فِرَق الدرجة التانية وتدخُّل رجل أعمال زملكاوي لترضية اللاعب ماديّاً ليبقى بالفريق (خبر مش صحيح في إطار الشائعات التي تهدف لزعزعة استقرار "الزمالك" اللي مش ناقص زعزعة ولا حتى ضعضعة).

-       الأندية السُعودية تنجح في إقناع نجوم الكُرة العالميّة – بعد إغرائهم بملايين الدولارات – باللعب في الدوري السعودي وتتعاقد مع "رونالدو" و"بنزيما" و"مانيه" و"نيمار" وفي الطريق "محمد صلاح" و"ميسّي" وقريباً المرحوميْن "بيليه" و"مارادونا" (خبر نُصّه صحيح ونُصّه كاذب).

-       شُرطة الآداب تُلقي القبض على لاعِب دوْلي كبير مع عدد من العاهرات في وضعٍ مُخِلٍّ بشقّةٍ مَشبوهةٍ بشارع "كلوت بك" بعد سقوط شبكةٍ لمُمارسة الأعمال المُنافية للآداب يُديرها مُدير فني سابق لنادٍ كبير (طبعاً خبر مضروب بهدف التسخين فقط).

-       خناقة كبيرة تصل لدرجة الاشتباك بالإيْدي وفتح المطاوي وسحب السِنَج بين لاعبيْن يتنافسان على مركز حِراسة المرمي بأحد الفِرَق الساحليّة (خبر فشِنك برضُه).

-       الموسِم ينتهي بفوز "الأهلي" بجميع الدروع والكؤوس المحليّة والأفريقيّة، و"الزمالك" يخرُج صِفر اليديْن بدون أي بطولة هذا العام في موسم صِفري يتكرَّر كثيراً (خبر صحيح طبعاً).

-       "الزمالك" يفوز ببطولة "الجيزة" للناشئين الرُضَّع تحت 3 سنوات في إطار مُحاباة المسؤولين بالرياضة المصرية – وكذلك اتحاد الكُرة ولجنة الحُكّام ورابطة جامعي الكُرة – لنادي "الزمالك" (نادي الدوْلة) ضمن مُخطَّطٍ منهجي مدروس لزَملكة الدوْلة (خبر الفوز بالبطولة صحيح أنما حكاية زملكة الدوْلة دي بقى فاختراع مننا – إحنا الأهلاويّة – للضغط المُستمر على المسؤولين لإخافتهم من اتخاذ أي قرار في صالح "الزمالك" حتى ولو كان لهم حق فيه).

-       وفي نفس سياق الخبر السابِق: نادي مركز شباب "صَفط اللبن" الطرف التاني الذي انهزم من "الزمالك" في نهائي هذه البطولة قدَّم مُذكِّرة احتجاجٍ شديدة اللهجة بعد فضيحة حكم المُباراة الذي لم يوقِف اللعب قبل إحراز "توتي حبيب ماما" هدف الفوز الوحيد رغم وقوعه في الأوفسايد ورغم إن البامبرز بتاعه كان محتاج يتغيَّر، كما طالب "صفط اللبن" بإجراء تحليل المُنشِّطات على لاعبي "الزمالك" لتزايد الشكوك حول تعاطيهم مادّة "السيريلاك" المُحرّمة دوْليّاً في رضعتهم قبل المُباراة مُباشرةً (خبر غير مؤكَّد).


(يتبع)

google-playkhamsatmostaqltradent