خبر
أخبار ملهلبة

مصر على كف عفريت (10) | جلال عامر


الكاتب الساخر جلال عامر يصف نفسه بأنه صعلوك ويقول للقارئ: حاول تفتكرني

مصر على كف عفريت (10)

 

 

نعيماً معالي الوزير

 

"حلاق إشبيلية" هي المسرحية الفرنسية الشهيرة التي كتبها "بيير دي بيمارشيه" و حولها الإيطالي "باسيليو" إلى أوبرا عالمية، ثم جاء العبقري "روسيني" و وضعها في قالب كوميدي، و كتب لها عشرات الألحان الخالدة التي تسربت الآن مع الأسف من الأوبرا إلى إعلانات التليفزيون، و منذ كتبها "بیمارشيه" عام ۱۷۷۰، ظل "حلاق إشبيلية" هو أشهر حلاق في العالم، حتى جاء "حلاق وزير المالية" ليغطي عليه؛ فالأول تحول إلى كوميدي بعملية جراحية، لكن الثاني مولود كوميدي خلقة ربه. في "حلاق إشبيلية" يطلب البطل من الحلاق المشورة، لكن في "حلاق وزير المالية" يطلب الوزير من الحلاق " الفاتورة" دون أن يوضح الوزير المؤلف في الإعلان – هل الفاتورة إجمالية أم تفصيلية بالمفردات (كحت الذقن القديمة كذا - أول وش كذا - ثاني وش كذا - ثالث وش كذا - فوطة لزوم الزبون كذا - جردل للصابون و الزبون كذا) لأن الدقة مطلوبة مع الحلاقين و ليست مطلوبة مع الحيتان لأن الحلاقين يحلقون للبشرة؛ بينما الحيتان يحلقون للبنوك. في "حلاق إشبيلية" يتنكر "الكونت" عدة مرات و يذهب إلى الحلاق، و هي فكرة يستطيع أن يطبقها الوزير بأن يتنكر في زي فقير (عايز يحلق) و يطلب من الحلاقين الفواتير بنفسه لنرى ماذا يحدث هل نحصل على الفواتير أم نفقد الوزير؟ |

من المعروف أن "بيير دي مارشيه" و "یوسف دي بطرس" كليهما ثقافته فرنسية، لكن الأول "ملهاة" و الثاني "مأساة" لأن حلاق " إشبيلية" ذقن فقط؛ لكن "حلاق وزير الداخلية" ذقن و شعر و فتلة. رحم الله "روسيني" الذي لو كان حيا لحول " إعلان حلاق وزير الداخلية" إلى أوبرا طويلة و يتبقى منها متران يتفصّلوا فوطة.

 

بين زيارتين

 

اليوم "الثلاثاء" ۲۰۰۸/۲/۱۲ تصل إلى المياه الإقليمية عند مدينة الإسكندرية "سفن إنجليزية" لإصلاح الكابل الرئيسي الذي تسبب قطعه في حدوث إضطراب في الاتصالات، و في يوم ثلاثاء آخر هو "الثلاثاء"

۷/۱۱ | ۱۸۸۲، وصلت إلى المياه الإقليمية عند الإسكندرية "سفن إنجليزية" ايضا. ثم قامت بضرب المدينة بالقنابل بحجة اضطراب الأمن. و بين " اضطراب الأمن" و "اضطراب الاتصالات" مرت مياه كثيرة في البحر غيرت سياسة و سلوك الدول الكبرى لكنها لم تغيرنا حتى إن سفن الأنجليز التي سوف تحضر في "ثلاثاء" القرن الواحد و العشرين سوف ترى تقريبا نفس البلد التي شاهدها سفن "ثلاثاء" القرن التاسع عشر، و من واقع كتب التاريخ الموثقة كانت الصورة كالآتي: برلمان يسيطر عليه الإقطاعيون و الاحتكاريون - حكام موالون للدول الكبرى - اضطرابات و إضرابات و ثورة بدو – نقص في القمح - غلاء فاحش - استبداد - نهب وسرقات - تعصب ديني و فتن طائفية - تدين التعليم و انتشار الأمية – نقص الخدمات الصحية و تفشّي الأمراض - بيع مقدرات الوطن للأجانب - فن هابط و تدهور أخلاقي - صحف رسمية تنشر الأكاذيب - انميار في المرافق - إنفاق سفيه و فقر مدقع - تلوث المياه – انتشار الرشوة - غياب العدل و إهانة المواطن - احتكار السلع - انتشار الدجل والشعوذة - الاستغلال و الغش و التدليس - نظام ضرائب ظالم - تفشي المحسوبية بين الأقارب و الأصهار - دیون ضخمة في الداخل و الخارج - تستر على الفساد - كبت الحريات... إلخ. لقد تغيرت السفن الإنجليزية في النوع و اهدف و السلوك لكن مصر لم تتغير. الإضافة الوحيدة ربما التي لم تكن موجودة في زيارة "ثلاثاء" القرن التاسع عشر هي "لجنة السياسات" التي غيروا اسمها إلى "المجلس الأعلى للسياسات" حتى لا تتعرف عليها "السفن". و یا أمة ضحكت من جهلها "السفن" .

 

شيلوا الدِش

 

نعيش في إشكالية لا تنتهي؛ إما حرية مواطن بلا حرية وطن (قبل الثورة) و إما حرية وطن بلا حرية مواطن (بعد الثورة). و شعار (مواطن حر في وطن حر) لم يتحقق أبدا إلا نصفه فقط، أما النصف الثاني فنؤجله و حين يتحقق نحذف النصف الأول؛ و هكذا تمضي الحياة في مصر و في الوطن العربي. أثناء الحرب العالمية الثانية انقطع تدفق المطاط الطبيعي من جنوب شرق آسيا إلى ألمانيا، فعكف الألمان على البحث عن بديل حتى توصلوا إلى المطاط الصناعي الذي أصبح يستخدم الآن على نطاق واسع في صناعة عجلات المركبات، و وضع مواد القوانين المطاطة التي تشدها فتطبق على رقبة المعارضين و ترخيها فتبتعد عن قفا المؤيدين. هذا الأسبوع كان لقاء المطاط الصناعي مع شعار (مواطن حر في وطن حر)، فقد اجتمع وزراء الإعلام العرب لوضع ميثاق شرف إعلامي مطاطي يطبق على رقبة البرامج الحوارية، و يبتعد عن قفا البرامج الغنائية، وافقت عليه كل الدول العربية عدا دولة قطر التي اختارت حرية المواطن، بينما توجد فيها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية، بينما اختار الباقون النصف الثاني من الشعار . و هذا الميثاق سوف يتحول في البلدان العربية إلى تشريعات و قوانین و لوائح تجعل من وزير الإعلام في كل بلد المحاور الأول و الضيف الدائم، و وضع الأسئلة و الإجابات النموذجية، و كابتن الكرة و بطل المسلسلات و المؤذن و المعلن و المشاهد الوحيد. و سوف يحضر إليك وزير الإعلام في كل الحالات سواء ضغطت على الريموت أو طلبت شايا أو نادیت ابنك.

صدام حسين منع الدش و الموبايل و مع ذلك سقط نظامه، و قد تعلمت الدول العربية الدرس، و عرفت أن ذلك لا يكفي فقررت منع الدِش و الموبايل و السخان و الغسالة و الثلاجة و التليفزيون، و الحجّة موجودة، و هي أن الأجهزة الكهربائية على العريس.

 

بوتاجاز مسطح

 

قرر "هريدي" أن يشتري بوتاجازاً مسطحاً ذا ثلاث عيون بالتقسيط. في الشركة المعلنة قدم هريدي لرئيس الحسابات صورة المرتب و شهادات ميلاد أولاده و دراسة جدوى فحصهم رئيس الحسابات، و رفعهم في اتجاه الضوء ليتأكد من وجود الخط المائي و صورة أبي الهول، ثم سأل هريدي "إنت عايز بوتاجاز ليه؟" وقف هريدي " انتباه" و أجاب بصوت عال "علشان أدافع عن الوطن يا أفندم". قال مدير الحسابات لهريدي: "من فضلك احسب معايا. الحكومة مسكت من الإخوان (۹۲) و أفرجت عن (۱۳) و بعدين (55) و أفرجت عن (۱۱) و بعدين (۳۸) و أفرجت عن (5) و بعدين قبضت عليهم تاني و أفرجت عن (۱۲) و مسکت (۲۱) و أفرجت عن (۹) و رجعتهم تاني و أفرجت عن (۳) يبقى عند الحكومة كام؟" انتبه هريدي للكمين فقال: "اللي عند الحكومة مايضيعش يا أفندم" فابتسم مدير الحسابات، و وافق على دخول هريدي کشف الهيئة. 

في كشف الهيئة سألوه:

- عايز بوتاجاز ليه؟  

- علشان اشجع السياحة. 

- عندك أقارب عليهم أحكام؟ 

- لا يا أفندم. عندي أقارب عليهم ديون. 

- عندك أقارب عندهم بوتاجاز؟ 

- أيوه يا أفندم.

 - طيب مش بتطبخ عندهم ليه؟ 

- أصلهم معارضين يا أفندم .

فاقتنعت اللجنة و طلبت من هريدي إحضار أولاده للكشف الطبي. أغلق هريدي وراءه الباب، و جرى الساعي خلفه و قال له: "بدل وجع القلب و کشف طبي و کشف هيئة ادفع خمسين ألفا إكرامية و البوتاجاز يوصلك لحد البيت.

 

صندوق رايح جاي

 

في أمريكا يتندّرون على نوع من الضريبة قيل يوم فرضت منذ أربعين سنة أنها مؤقتة.. و حالة الطوارئ - المؤقتة - في مصر مفروضة منذ أكثر من أربعين سنة و بالتحديد يوم 15 / 5 / 1967، عدا عاماً واحداً قبيل اغتيال الرئيس السادات.. ففي مصر تسير الأمور بالقصور الذاتي فرغم انفصالنا عن تركيا مثلا بإعلان الحماية البريطانية عام 1914، أتذكر أننا في الخمسينيات اكتشفنا أن وزارة المالية كانت لا تزال ترسل الجزية إلى الباب العالي في تركيا حتى أوقفها عبد الناصر. أشياء كثيرة مؤقتة في مصر تتحول إلى الاستدامة. و في ظل دوام قانون الطوارئ تحولنا بفضل سياسات الحكومة و أدبيات الإخوان المسلمين من مجتمع "منتج" إلى مجتمع "الصدقة". ربعنا يعمل و ثلاثة أرباع ينتظرون إبل الصدقة من الحكومة و رجال الأعمال و عرب الخليج و برامج التليفزيون و صفحات الجرائد و موائد الرحمن. و أصبح "الريع" أحب إلينا من "الربح" أو "الأجر". و أصبح في كل محافظة محافظاً و مدیراً للأمن و ريّان يجمع أموال الناس ثم يهرب. و صار العلاج عن طريق التليفزيون و دفع المصروفات بواسطة الصحف و الأكل على مائدة الرحمن و المكافآت من أمراء الخليج. ثم نغضب عندما يغني لنا الخيمة "المصريين الشحاتين" . و اعذروني فأنا من جيل رأى صناديق المحمل و المعونة ذاهبة إلى الخليج. ثم رأى صناديق المكافآت و التبرعات تأتي من هناك. و ربما كان من محتويات هذه الصناديق شريط هذه الأغنية.

 

طيور الكابتن بلاي

 

أشياء كثيرة لفتت نظري في مذكرات الكابتن "وليم بلاي" مساعد الكابتن "كوك" مكتشف "أستراليا". و "بلاي" هو قائد السفينة "بونتي" الذي تحولت مذكراته إلى فيلم عالمي بعنوان "ثورة على السفينة بونتي" إذ ثار البحارة عليه وعزلوه، و لفت نظري حديثه عن طائر بحري اسمه "العبيط" كان البحارة يأكلونه و يسخرون من سذاجته؛ فإذا ابتعدت عنه يكاد يناديك لتمسكه. و إذا أهملته يدخل في جيبك أو تحت القبعة؛ بل أحيانا يدخل وراءك في الكابينة و يجلس جنب السكين. و ما لم يذكره "وليم بلاي" أن هذا الطائر المسمى " العبيط" متزوج من جريدة حكومية اسمها " العبيطة" بدلا من أن تداري على شمعتنا تتحدث يوميا على إنجازاتنا الضخمة و مشروعاتنا العملاقة، و النتيجة هي هذا التزاحم الشديد حول السفارات المصرية في أوروبا للحصول على تصاريح الهجرة إلى مصر أو حتى فرصة عمل فيها، و هو ما يتطلب إنشاء قنصليات مصرية في القرى الأوروبية لتلقي الطلبات. و يؤكد الكابتن "وليم بلاي" أن طير "العبيط" كان يهاجر مثل السمان إلى مصر، فيتحول إلى "عبقري" أو دجال حسب الحال. أما سبب ثورة البحارة على الكابتن "بلاي" فيقال إنه كان يتقاضى وحده ربع مرتب السفينة أو الجريدة قبل أن تغرق.

 

أمريكا ذات الوجهين

 

عشرة آلاف أسرة مسيحية تم طردها و تشريدها و حرق منازلها على بعد أمتار من القوات الأمريكية في "الموصل" و لم نسمع حتى كلمة عتاب ولا حب من أمريكا؛ فأمريكا لا تحب إلا "أقباط" مصر؛ فهي متربية في الصعيد على يد مربية قبطية، و حصلت على شهاداتها من مدرسة الراهبات، و أقباط مصر يفهمون أمريكا و يعلقون آمالهم في رقبة مواطنيهم، و على مواطنيهم ألا يخذلوهم فهم أصحاب دار و ليسوا ضيوفا سكنوا هذه البلاد قبل أن يلبسها عفريت الوهابية بالاف السنين، و قبل أن ترتدي نساؤها السواد حدادا على الوطن. أما أمريكا فقد ثبت من أحداث " الموصل" أنها لم تتربّى في الصعيد ولا في غيره.

 

التحرش الجنسي

 

أيها الإخوة المواطنون، استعدوا لشتمي مجانا، و بالدرهم و الدينار، و مع ذلك أنا الغريق لا أخشى من البلل؛ فالوهابية هي أشد و أقسى المذاهب و التي اخترعها الشيخ عبد الوهاب خدمة لمؤسسي المملكة العربية السعودية، و هي لا تحمل مطبعة واحدة مثل الحملة الفرنسية؛ بل آلاف المطابع و عشرات الفضائيات. و هناك مخطط وهابي التطهير شوارع مصر من النساء عن طريق تحقير المرأة و شحن الشباب ضدها. و مصر حائرة بين ما يأتيها من تطرف في التحرر عبر البحر الابيض و تطرف في التشدد عبر البحر الأحمر، لذلك استقرت على حل وسط و هي أن تغطي شعرها استجابة للبحر الأحمر؛ و تترك باقی جسمها إرضاء للبحر الأبيض. انظر إلى زي النساء في الشوارع لتتأكد مما أقول. تحاول النساء في بلادنا بالزي الملفق أن ترضي الرب و العبد و تفوز بالحسنيين؛ فالفضائيات حيرتها بين الدعاء و الغناء. نريد الاحترام و الالتزام و الاحتشام لا مزيد؛ فالعقل أثمن ما في الرأس. و يحكي كل أب و يقول: (واحد صايع معروف تحرش بابنتي، فأنا رحت القسم و عملت له محضر. و بعدها بحوالي سنة اشتريت حتة أرض و بنيت فوقها عمارة الناشر دور واتنين أسانسير و باب و مراته، و بعت الشقق و بعد ما سكنتها و سجلتها رحت القسم اسأل على محضر التحرش، فالصول قال لي لسة المحضر هيتسجل في الدفتر لما يمضيه المأمور. فأنا نسيت الموضوع و طلبت منها أن تنساه و جوّزتها، و لما كبر ابنها راح من ورايا يسأل على محضر أمه، فالصول فهمه إن المأمور مات و إفم ممكن يتهموا أمه إنما قتلته، فلازم تيجي القسم علشان تتنازل و تجيب معاها حاجة كبيرة تتنازل فيها. و أنا فهمت الولد إن توالي السنين جعل أمه من النوع الذي لا يتحرش به الشباب؛ بل أصبحت تتحرش هي بالشباب لكنه لم يقتنع و شکی لمفتش الداخلية الذي أخبره أن المحضر سوف يحال إلى النيابة في الشتاء. و لما سألنا المحامي لماذا في الشتاء؟ قال: حتى يتبل المحضر و تشربوا ميّته).

 

شرفتي اخواتك الأربعة

 

في الشهر القادم "نوفمبر" ستجري الانتخابات الأمريكية و سوف نعرف بعدها من الفائز و من المحبوس!). تؤكد استطلاعات الرأي أن "جون ماكين" محبوس، و أن معاونيه بدأوا من الآن في وضع خطط توصيل الطعام و الدواء و البطاطين له في السجن و طبقا للقانون الأمريكي تجرى الانتخابات في الأسبوع الثاني من نوفمبر، و يسلم المهزوم في الانتخابات نفسه في أول ديسمبر إلى مأمور سجن "بنسلفانيا" و معه فوطة تمثل العلم الأمريكي و غيار جديد يرتديه عند زيارة لجنة حقوق الإنسان للسجن؛ لذلك يهرب بعض مرشحي الرئاسة الأمريكية إلى الخارج قبل إعلان النتيجة إذا شعروا بالهزيمة، و جون ماكين بدأ من الآن في حلاقة شعره "ظلبطة"، و في آخر مؤتمر عام أمام قيادات حزبه حط موس تحت لسانه استعدادا لمناظرة المجرمين و منازلتهم في عنبر السجن، و في لقاء تليفزيوني أكد أنه لا حكومة تقمه ولا سجن يلمه، و أن شعاره إما المكتب البيضاوي أو الزنزانة المربعة، شرفتي خواتك الأربعة. المرشح الأمريكي في العادة يضع في اعتباره احتمالات الخسارة؛ لذلك ينضم قبيل الانتخابات إلى عصابات شيكاغو للتدريب على مقص الحرامية و ضربة المطواة العياقة، و استخدام السيف أبو لمبة و لعبة حموقة يا حموقة، و كتبت على باب الزنزانة تحيا أسكندرية الحبيبة، و بلغوا الإدارة عندي بكرة زيارة. و عنبر واحد یا حرامية و عنبر اثنين يا مخالفين الشريعة، و عنبر ثلاثة يا مرشحي الرئاسة، و عنبر سمع هس القرش بعشرة و نص. ثم يضع قرن الغزال في جيبه و يتوكل على الله و يدخل الانتخابات التمهيدية و هو مستعد؛ یا صابت یا خابت؛ فإذا خابت يتم ترحيل الفائز إلى البيت الأبيض و ترحيل المهزوم إلى سجن "بنسلفانيا" لتعليمه حرفة يتكسب منها، ثم تبدأ المناشدات "أفرجوا عن جون ماكين" يا إما مش ح نستلم المعونة.

 

زيارة السيد الرئيس

 

زار السيد الرئيس هذا الأسبوع قبريْ المرحوميْن جمال عبد الناصر و أنور السادات، فما عسى أن يكون قد دار بخياله، و هو واقف أمام قبر كل منهما! 

- أمام قبر عبد الناصر:

طبعا إنت عارف، أنا لا عايز أزورك ولا أشوفك، هيه بس تحكمات السياسة اللعينة. إنت منين في الصعيد؟ صحيح إنت رقيتني إلى رئيس أركان القوات الجوية، لكن ده بكفاءني مش بمزاجك. حد يا راجل يعادي أمريكا و يحارب المستثمرين؟ إنت منين في الصعيد؟ على العموم اهبط و ارتاح، أنا بعت كل المصانع اللي إنت عملتها، و العمال اللي صدعتنا بيهم آهم متلقحين ع القهاوي. بقي باسم الأمة؟ خلي بقى الأمة تنفعك. فاکر عواد باع أرضه، و فدادين خمسة خمس فدادين، و الأغاني اللي كنت بتغيظ بيها إخوانا الإقطاعيين؟ آهي الأرض رجعت لهم تاني و الفلاحين بتوعك سابوا الترعة و راحوا يغرقوا في البحر. فاكر حكاية إسرائيل و من وراء إسرائيل؟ إنت منين في الصعيد؟ علم إسرائيل على النيل دلوقتي زي السد العالي بتاعك بالظبط، و يمكن أعلى شوية. نعم! سميت ابني على اسمك ليه؟ بسيطة علشان ماتولدش أيام فاروق. إنت منين في الصعيد؟ إنت لسه هتقول الفقرا و الغلابة، تعالى يا أخويا، خد الغلابة بتوعك معاك في حضنك، ماحدش عايزهم ولا طايق يشوفهم. بقى العمال تدخل مجلس الإدارة؟ ما تجيبهم أحسن يقعدوا مطرحي. قعدت تقول طريق الثورة و طريق الحرية و طريق الكرامة، تعالى النهاردة شوف طريق المحور. مش تقول لي التعليم مجانا و العلاج مجانا، انهاردة دورات المياه في الشارع برسوم، و لو مش عاجبك هنركب عدادات التنفس. و الخمسين في المية عمال على فلاحين، خليتها خمسين في المية عمال على بطال. يللا كل واحد منه لله. أنا خلاص ماشي. لأ لأ ماتفرحش قوي، أنا بس ماشي من قدامك).

- و أمام قبر أنور السادات يقول:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم مالك يوم الدين * إياك نعبد و إياك نسوي * اهدنا الصراط المستقیم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين). ثم يمسح وجهه بكفيه و ينصرف.



(تمّت)

google-playkhamsatmostaqltradent